~!~ مٍـنـتـُديـآٍت رآديُـو نـآْبلـُس ~!~


مَـ عَ ـنَـآ يَـ حِ ــلُـوُ الَِـلَِـقََـــآءْ ،،، وَ بِــكُــ ـمْـ يَـزِيــدُ آلـ عَ ــطَــآءْ ..!!
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

                            

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 جامعة النجاح الوطنية.....نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مہغہرم بعہيُونہك
صاحب الموقع
صاحب الموقع


ذكر عدد المساهمات : 3122
تـقيـم : 31771
عدد النقاطـ : 9
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: جامعة النجاح الوطنية.....نابلس   الجمعة أكتوبر 02, 2009 10:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المقدمة

يسر دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية أن تقدم للطلبة الأعزاء هذا الدليل، الذي يتضمن معلومات وافية عن الجامعة، بما فيها نشأة الجامعة وتطورها، ونبذة عن كليات الجامعة وأقسامها المختلفة.

يتضمن الدليل معلومات عن منح الدرجات العلمية التي يعتبر الإلمام بها ضرورة للطالب لكي يسير في دراسته وفق خطوات مستنيرة، إضافة إلى تزويد الطالب بالخطط الدراسية المقررة مما يساعده على اختيار البرامج الدراسية التي تقدمها كليات الجامعة المختلفة ويبين له طريقة اختيار التخصص العلمي الذي يرغبه والذي يؤهله لنيل الشهادة الجامعية التي تمنحها الجامعة في التخصص الذي اختاره.

سائلين الله العلي القدير العون والتوفيق.

نشأة وتطور الجامعة

بدأت النجاح مسيرتها عام 1918 كمدرسة ابتدائية، حيث كانت تستقبل الطلاب من جميع أنحاء فلسطين ومن بعض الأقطار العربية، ثم تطورت إلى كبرى الجامعات الفلسطينية في فلسطين.
وفي العام 1941 أطلق عليها اسم كلية النجاح الوطنية. واستمر برنامجها التطوري حتى افتتحت عام 1965 معهداً لإعداد المعلمين. حيث كانت تمنح الدرجات المتوسطة في تخصصات مختلفة وفي العام 1977 تحولت إلى جامعة أطلق عليها اسم "جامعة النجاح الوطنية". في ذلك العام افتتحت كليتا العلوم والآداب، وانضمت الجامعة إلى مجلس اتحاد الجامعات العربية، وفي العام التالي تم افتتاح كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والتربية والهندسة. وفي الثمانينات شهدت الجامعة تطورات كبيرة في مجالات الأبنية كمبنى كلية الآداب الجديد، وافتتح عدد من المراكز العلمية المتخصصة كمركز الدراسات الريفية ومركز التوثيق والأبحاث، وفي التسعينات أنشئ مركز الدراسات المائية والبيئية ومركز الدراسات والاستشارات والخدمات الفنية.

في العام 1981 قبلت الجامعة عضوا في اتحاد الجامعات العالمية، ومع الحاجة المتزايدة للتعليم الجامعي عند أبناء الشعب الفلسطيني ورفع مستواه تم إنشاء أول برنامج للحصول على درجة الماجستير بدءاً بالعام الدراسي 80/1981 وذلك في تخصصات الإدارة والمناهج في كلية التربية.

في العام 1985 وسعت الجامعة ميدان الدراسات العليا ليشمل تخصصات أخرى في الكيمياء والدراسات الإسلامية والتربية.

رافق التزايد في عدد طلبة الجامعة تطوير تخصصات جديدة كالعلوم الزراعية والتحاليل الطبية والفنون الجميلة، وكذلك تطوير ملحوظ لأجهزة الجامعة سواء كان ذلك في الطاقات البشرية الأكاديمية والإدارية والخدمات، أو الأبنية وموسوعات المكتبة وتجهيز المختبرات.

لم تأل الجامعة جهداً في تطوير الكفاءات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها، فبالإضافة إلى استقطاب الكفاءات من حملة الشهادات الجامعية العليا من أبناء شعبنا في الداخل والخارج، بعثت الجامعة عدداً من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير من الأقسام الأكاديمية المختلفة في بعثات دراسية إلى الخارج. ومع بداية التسعينات تم تحويل ثلاثة أقسام أكاديمية إلى كليات قائمة بذاتها هي كلية الشريعة، وكلية الزراعة، وكلية الفنون الجميلة، كما بدىء العمل بمنح درجة الماجستير في تخصصات اللغة العربية، التاريخ، والهندسة المدنية " تخصصي مياه وبيئة". وأنشئت في العام 1994 كلية الصيدلة كما استحدثت كليات ومراكز علمية متخصصة منها البرنامج الأكاديمي للهجرة القسرية، ومركز الدراسات المائية والبيئية الذي تم تحويله إلى معهد للدراسات المائية والبيئية، ومركز الدراسات والاستشارات والخدمات الفنية، وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا. وفي العام 1995 تم إنشاء كلية القانون، وشهد العام 1996 قفزة نوعية كبيرة في الحياة الأكاديمية للجامعة فبدء العمل ببرنامج الدكتوراه في الكيمياء بالتعاون مع جامعات ألمانية وبريطانية وكندية وأسبانية وغيرها، إضافة إلى افتتاح قسمي الهندسة الصناعية والهندسة الكيميائية في كلية الهندسة، واستحداث برنامج الماجستير في العلوم البيئية، والرياضيات والفيزياء في كلية العلوم، وتم إنشاء مركز الطاقة المتجددة ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل، وفي العام نفسه نقلت كلية الزراعة من حرم الجامعة إلى كلية خضوري في طولكرم (نظراً لتوفر مساحات واسعة من الأراضي لإمكانية استخدامها في التطبيقات العملية فيما تقدمه الكلية من برامج تخصصية).
وتأكيداً لحرص الجامعة على مفاهيم حقوق الإنسان فقد تم في العام 1997 توقيع اتفاقية مع المدير العام لليونسكو لإنشاء "برنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان"، كما تم في العام نفسه طرح برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

أما العام 1998 فقد شهد تطوراً نوعياً حين اتخذ مجلس أمناء الجامعة قراراً بإنشاء مركز التخطيط الحضري والإقليمي" في العام 1999 تم إنشاء كلية للطلب البشري بالتعاون بين جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس وجامعة الأزهر/ غزة، أما العام 2000 فقد شهد إنجازات متميزة بالنسبة للجامعة فقد قام الرئيس ياسر عرفات بتاريخ 25/6/2000 بوضع حجر الأساس لمبنى كلية منيب المصري للهندسة التكنولوجيا وذلك في حرم الجامعة الجديد في منطقة الجنيد، كما شهد هذا العام إنشاء كلية للطب البيطري وإضافة عدد من التخصصات العلمية منها تخصص هندسة الحاسوب في كلية الهندسة، والإحصاء في كلية العلوم، والاقتصاد والتنمية الزراعية في كلية الزراعة، وشهد العام 2001 إنشاء كلية تكنولوجيا المعلومات لتضم قسمي علم الحاسوب، وأنظمة المعلومات الإدارية mis.
كما تم في عام 2003 إنشاء برنامج ماجستير في القانون العام و برنامج ماجستير في القانون الخاص وبكالوريوس أساليب التربية التكنولوجية.
وفي عام 2004 تم إنشاء برنامج بكالوريوس في التمريض وبكالوريوس في أنظمة المعلومات الحاسوبية والبصريات.
حققت الجامعة في العام الأكاديمي 2004 / 2005 مجموعة من الإنجازات التي أضافت للنجاح سمة متميزة نذكر منها: افتتاح قصر القاسم في بيت وزن واعتباره مركزا للتخطيط الحضري والإقليمي ووحدة الحفاظ المعماري وإعادة الإعمار، وإطلاق جائزة النجاح للأبحاث العلمية في المجالين العلمي والانساني، افتتاح كلية الشرف التي تعنى بالطلبة المتفوقين، افتتاح وحدة التوظيف لتدريب الطلبة الخريجين والبحث لهم عن فرص عمل من خلال الاتصال مع الجهات المعنية، كما جرى في هذا العام تزويد المشرحة بالأجهزة اللازمة لتكون مرساة الطب الشرعي في فلسطين، وإطلاق موقع زاجل الإلكتروني باللغة الأسبانية.
وفي مجال الدراسات العليا تم استحداث تخصصي ماجستير الإنتاج الحيواني، والطاقة النظيفة وترشيد الاستهلاك.
ومع بدء الفصل الأول من العام الدراسي 2005 / 2006 انتقلت كليات الهندسة والعلوم والصيدلة إلى الحرم الجامعي الجديد في منطقة الجنيد ليصبح عدد الكليات في هذا الحرم عشرة كليات.

وافتتحت الجامعة العام 2006 / 2007 بتحقيق مزيد من الانجازات التي تصب في خدمة طلبة الجامعة والمجتمع الفلسطيني ففي هذا العام افتتح معهد الطب العدلي التابع لكلية الطب البشري، ووحدة النجاح للتوظيف وهي تهدف إلى المساعدة في تأهيل طلبة الجامعة للانخراط في سوق العمل، والعمل كحلقة وصل بين طلابها الخريجين وأصحاب العمل، فضلا عن افتتاح مركز السموم والمعلومات الدوائية الذي يعتبر الأول في فلسطين في مجال تقديم المعلومات للعاملين في المجال الصحي عن كيفية تشخيص السموم والوقاية والعلاج منها، كما تم تحويل قسم التربية الرياضية إلى كلية قائمة بذاتها، وحصلت الجامعة على اعتماد لبرنامج الشريعة والمصارف الاسلامية والماجستير في الانتاج النباتي والماجستير في الادارة الهندسية، والبكالوريوس في دكتور صيدله.

وتميز هذا العام بافتتاح الحرم الجامعي الجديد في منطقة الجنيد تحت رعاية الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حيث أقيم احتفال رسمي في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز وجرى تكريم اوائل الخريجين من مختلف كليات الجامعة وأقسامها كما تسلم الرئيس محمود عباس درجة الدكتوراة الفخرية في القانون.

واختتمت الجامعة هذا العام بحصولها وللمرة التاسعة على جائزة هشام أديب حجاوي في مجال الطاقة والتصنيع.
أما في العام 2007 فقد احتفلت الجامعة بافتتاح مركز الحاسوب للمعاقين بصريا في الحرم الجامعي القديم، إضافة لافتتاح المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات بتمويل كوري، وعيادة العيون التابعة لكلية البصريات وقاعة الكفتيريا ووضع حجر الأساس لمبنى المكتبة وجميعها في الحرم الجامعي الجديد.
هذا إضافة لاستكمال البناء في المسرح المفتوح، ومع نهاية هذا العام سيتم استكمال البناء في المسجد ومبنى كلية التربية الرياضية.

<BLOCKQUOTE>
رسالة الجامعة
</BLOCKQUOTE>
جامعة النجاح الوطنية جامعة فلسطينية عامة تهدف إلى أن تكون رائدة الجامعات الفلسطينية وفي طليعة الجامعات العربية، في خدمة المجتمع الفلسطيني والعربي، وموضع اعتبار أكاديمي على المستوى الدولي، وذلك من خلال توفير تعليم عال نوعي في التخصصات المعرفية كافة، لرفد الوطن والمنطقة بالقوى البشرية المؤهلة التي تمكن من النهوض والقيام بالدور الحضاري المنشود، مع المحافظة على التراث العربي الإسلامي، والقيام بالبحث العلمي من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة لتحقيق التقدم العلمي والتقني مما يؤدي إلى تطوير المجتمع، والمساهمة في نشر المعرفة والتقدم الفكري، مع الأخذ بعين الاعتبار تعزيز روح الانتماء الوطني والعمل الجماعي للوصول إلى حالة من التنمية المستدامة.


أهداف الجامعة ورسالتها

إن الهدف الرئيس من إنشاء جامعة النجاح الوطنية هو توفير فرص التعليم العالي في كافة تخصصاته لأعداد كبيرة من أبناء الشعب الفلسطيني، وإحياء التراث العربي والإسلامي ونشر الثقافة وتنميتها وخدمة المجتمع الفلسطيني والعربي والإنساني.

مجالس جامعة النجاح

تتحدد سياسات الجامعة من خلال مجموعة من المجالس التي تعمل وفق أنظمة الجامعة، وتتكون هذه المجالس من:

أولاً: مجلس الأمناء


يعتبر هذا المجلس السلطة التشريعية العليا في الجامعة، فهو يعمل على إقرار الأنظمة المالية والإدارية للجامعة، ويشرف على توفير الموارد المالية للجامعة.
ويتشكل مجلس الأمناء الحالي من:

رئيس مجلس الأمناء صلاح حكمت المصري
نائب الرئيس فاروق طوقان

أعضاء المجلس:
الدكتور نهاد المصري الدكتور هاشم عبد الهادي
المهندس مصطفى النتشه الأستاذ الدكتور محمد خير ياسين
السيد وحيد الحمد الله الدكتور فاروق زعيتر
الدكتور محمد اشتيه القاضي عماد سليم
الدكتورة هبة الحسيني الدكتور جمال العالول
الدكتور مازن عنبتاوي المهندس محمد عوني أبو رمضان
السيد محمد القدوة السيد عدنان سماره
السيد سعيد كنعان السيد أكرم هنية
السيد وليد السبع



ثانيا": مجلس العمداء

يقوم هذا المجلس بتحديد ومراجعة سياسة الجامعة الأكاديمية واتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة بموجب أنظمة الجامعة، التي من أهمها إقرار الخطط والبرامج الدراسية وتحديد احتياجات كليات وأقسام الجامعة الأكاديمية.
ويتألف مجلس العمداء من:
1) رئيس الجامعة، رئيساً للمجلس.
2) نواب الرئيس والمساعدين.
3) العمداء.
4) منسق المراكز العلمية.

ثالثاً: مجالس الكليات
يشكل في كل كلية مجلس يسمى "مجلس الكلية" يقوم بدراسة شئون الكلية الأكاديمية والإدارية، وتنسيق العلاقات بين أقسامها والكليات الأخرى في الجامعة ووحدات الجامعة الإدارية، ويتخذ القرارات ضمن صلاحيته، ويقدم التوصيات من خلال العميد إلى الأجهزة المختصة في الجامعة.
ويتألف مجلس الكلية من:
1) عميد الكلية، رئيساً للمجلس
2) نائب أو مساعد العميد
3) رئيس كل قسم أكاديمي من أقسام الكلية
4) ممثلين برتبة أستاذ مساعد على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ينتخبهم أعضاء الهيئة التدريسية في تلك الكلية سنوياً.

رابعاً: مجالس الأقسام
يشكل في كل قسم أكاديمي في الجامعة مجلس يسمى مجلس القسم" ويتألف من جميع أعضاء الهيئة التدريسية فيه.
ويقوم بدراسة شئون القسم الأكاديمية والشئون المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس وتقديم التوصيات بشأنها لرئيس القسم لرفعها لمجلس الكلية، ويعتبر رئيس القسم المسؤول لدى إدارة الجامعة عن إدارة جميع شئون القسم وتطبيق أنظمة الجامعة المتعلقة بإدارته. ومن أهم مسؤولياته: تنسيق المناهج والخطط التدريسية لمساقات القسم، تقديم الاقتراحات إلى مجلس الكلية حول الخطط الدراسية، مراجعة وتقييم نتائج الطلبة في كل فصل.


عمادة شئون الطلبة
نبذة عن عمادة شئون الطلبة
تعتبر عمادة شئون الطلبة من أبرز عمادات الجامعة، فهي ترعى الطلبة وتشرف على أنشطتهم المختلفة وتلعب دوراً فعالاً في تنمية شخصية الطالب وتعوده على تحمل المسؤولية كي يصبح فعالاً في مجتمعه، ويقوم مكتب العمادة بما يلي:
1) الإشراف على سير العمل في مختلف أقسام العمادة ويضع مع رؤساء الأقسام الخطط والتوجيهات.
2) توزيع ما يرد من أنظمة وتعليمات وتوجيهات صادرة عن رئاسة الجامعة إلى أقسام العمادة ومجلس اتحاد الطلبة.
3) تنسيق مراجعات الطلبة مع العمادة وأقسامها.
4) تصوير وطبع النماذج والرسائل والكتب المتعلقة بالعمادة ومجلس اتحاد الطلبة مع ضبط الصادر والوارد.

أقسام عمادة شئون الطلبة
1) قسم النشاط الثقافي والاجتماعي والفني
2) قسم الخدمات الطلابية
3) قسم النشاط الرياضي
4) القسم الصحي
5) الإشراف الاجتماعي

الأنشطة المختلفة لعمادة شئون الطلبة
1) النشاط الرياضي
يتمثل النشاط الرياضي بما يلي:
· تنظيم التدريبات لإعداد الفرق الرياضية
· تنظيم اللقاءات والمباريات بين فرق الجامعة والفرق الرياضية خارج الجامعة.
· وضع البرامج الرياضية لتنمية هوايات الطلبة وتوسيع القاعدة الرياضية الطلابية.
· الإشراف على المرافق الرياضية وتنسيق عملية استعمالها والإفادة من الأدوات والأجهزة فيها.

2) النشاط الاجتماعي:
تهتم العمادة بتشجيع النشاط الاجتماعي وتنظيمه والإشراف عليه ويتضمن هذا النشاط:
· تعريف الطلبة بالمعالم التاريخية والجغرافية والحضارية للبلاد.
· تنظيم الزيارات الطلابية للمؤسسات العامة.
· تنسيق الخدمات الطلابية للمجتمع.
· بث روح الالتزام الخلقي بين الطلبة، وتنظيم العلاقة بينهم وبين المجتمع عن طريق الندوات الاجتماعية.

3) النشاط الثقافي والفني:
تتولى العمادة تشجيع النشاطات الثقافية والفنية التي من شانها رفع درجات الوعي الوطني والثقافي والروحي، وذلك عن طريق النشاطات التالية:
· تنظيم برامج للمحاضرات والندوات.
· إحياء الحفلات والمعارض والمهرجانات الفنية.
· نشر إنتاج الطلبة الفكري والفني في مطبوعات خاصة بالجامعة.
· إعداد برامج تدريبية في مجال الفنون المسرحية والموسيقية.


4) المواصلات:
تساعد العمادة على تأمين وسائل المواصلات وتنظيمها للطلبة المقيمين خارج مدينة نابلس، وذلك عن طريق الاتصال بشركات النقليات كما تعمل على إيجاد الحلول المناسبة المتعلقة بذلك.

5) المقصف:
يقدم وجبة كاملة يومياً بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة والمشروبات المرطبة، وتشرف على المقصف لجنة طلابية بالمساهمة مع عمادة شئون الطلبة بالإضافة إلى العاملين فيه، والدخل السنوي للمقصف يدخل في إيرادات صندوق الطلبة.

6) الخدمات العامة:
تعمل العمادة على إصدار الهويات الجامعية وكذلك شهادات حسن السلوك وتساعد على تنظيم توجيه الطلبة المستجدين وتعريفهم بمرافق الجامعة العامة وإشعارهم بجو التعاون والصداقة السائد في الجامعة.

7) صندوق الطلبة:
يقدم المساعدة المالية بشكل قروض ومنح للطلبة المحتاجين ويساعد على توفير فرص العمل للطلبة داخل الجامعة وخارجها ضمن الإمكانات والمجالات المتوفرة.

Cool العيادة الطبية:
تقدم الخدمات الصحية الأولية الطارئة بإشراف طاقم تمريض مختص حيث تحول الحالات المرضية الضرورية إلى المستشفيات المحلية والمختبرات الطبية والأطباء الاخصائيين.

9) الإرشاد:
تساعد العمادة الطلبة على إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم في الجامعة والمرتبطة بشئونهم الشخصية والاجتماعية، نتيجة الضغوط الأكاديمية وغيرها، عن طريق الإرشاد المهني المتعلق باختيار برامج التخصص المتلائمة مع طاقاتهم وقدراتهم، كذلك عن طريق الإرشاد الأكاديمي المتعلق بإنجازاتهم الأكاديمية، وذلك بإحالتهم إلى مرشد القسم أو الكلية، إضافة إلى الإرشاد النفسي عن طريق تفهم الذات الداخلية، وذلك بتحليل أوضاع الطالب المختلفة وعرض الحلول التي من شأنها التغلب على العقبات التي تعترض التكيف مع الحياة.

المكتبة
يوجد في الجامعة مكتبة مركزية تخدم أسرة الجامعة وقراء من خارج الجامعة، وقد تطورت المكتبة في السنوات الأخيرة مما أدى بإدارة الجامعة إلى بناء مبنى جديد لها في العام 1999 وهو مبنى مؤلف من خمس طوابق مصممة وفق أحدث المواصفات المعمارية الخاصة بالمكتبات، وتضمن في جنباتها مجموعة من المكتبات الخاصة التي تبرع بها عدد من الأساتذة والباحثين والعلماء من أبناء الشعب الفلسطيني، وتحتوي المكتبة على مجموعات خاصة متعددة من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق وأشرطة الميكروفيلم والميكروفيش.

أقسام المكتبة:
- الدوريات: تهدف إلى تزويد المكتبة بأحدث الدوريات والمجلات والصحف وتجليدها وترتيبها ليسهل الوصول إليها.
- التزويد: يرتبط هذا القسم بالناشرين والمكتبات الكبرى لمتابعة آخر ما تصدره دور النشر في كافة التخصصات.
- الفهرسة والتصنيف: يقوم بفهرسة الكتب وفقاً لقواعد الفهرسة الوصفية العالمية ثم يصنف الكتاب طبقاً لنظام "ديوي العشري".
- المراجع: تضم القواميس والموسوعات والأطالس وكتب الحقائق.
- الإعارة: تتولى مسؤولية تسليم الكتب واستلامها وتجديد فترة الإعارة.
- الإرشاد والتوجيه: يقوم على مساعدة الطلبة في الحصول على المعلومات.
- خدمات التصوير: تقدم تسهيلات للطلبة الذين يحتاجون إلى تصوير بعض الصفحات من الكتب والمجلات.

وتوفر المكتبة الخدمة الإلكترونية للمعلومات، وترتبط بعدة قواعد معلومات متوفرة على الأقراص المدمجة وعلى الخط مباشرة باستخدام تقنية البحث بواسطة الإنترنت، وتوفر غالباً المستخلصات والكشافات الضرورية للباحث، ويوجد في المكتبة قاعة للمؤتمرات مجهزة بأحدث التقنيات لعقد المؤتمرات والقيام بعمليات الاتصال عبر الفيديو كونفرنس.




عمادة القبول والتسجيل
تبدأ العلاقة بين الطالب والجامعة بعمادة القبول والتسجيل حيث يحصل منها على طلب الالتحاق لتعبئته وإعادته، وتنتهي أيضاً بعمادة القبول والتسجيل حيث منها يحصل بعد تخرجه على وثائق التخرج، وعليه فان العلاقة دائمة بين الطالب والعمادة طيلة فترة دراسته، فالعمادة تزود الطالب بشهادة إثبات طالب لاستعمالها لشتى الأغراض وبكشف علاماته عند الطلب، وفيها يقدم طلب الانتقال إلى كلية أخرى وهكذا، وكما أن العلاقة دائمة، فهي أيضا متجددة إذ أن على عاتق القبول والتسجيل إعلام الطلبة بكل ما يستجد من أمور تتعلق بالنواحي الأكاديمية كالتغيير في الخطة الدراسية أو التغيير في تعليمات منح درجة البكالوريوس وخلافه ما يتوجب إعلام الطالب به.

ومن هنا تظهر أهمية عمادة القبول والتسجيل لدوام ارتباط الطالب بها طيلة سني دراسته.

أهداف العمادة وأعمالها:
تهدف العمادة إلى تطبيق الأنظمة الأكاديمية المعمول بها والمقررة. ولهذا الغرض تستخدم السجلات والكشوف التي تبين وضع الطالب الأكاديمي منذ التحاقه بالجامعة وحتى تخرجه منها. وكذلك تضع بالتعاون مع اللجان المتخصصة التعليمات والإجراءات الخاصة بالتسجيل للفصول المختلفة، كما تعلن برنامج الدراسة وتعد برنامج الامتحانات.

ولما كانت عمادة القبول والتسجيل هي مجمع علامات الطلبة فإنها تقوم بابلاغ الطالب المقصر عن طريق برنامج الزاجل بانه تحت الإنذار الأكاديمي كما أنها تبلغ العمداء بأسماء الطلبة الذين ستعلن أسماؤهم على لوحة الشرف.
ولما كانت جامعة النجاح الوطنية جامعة ناشئة ومتطورة فان عمادة القبول والتسجيل تسعى لتطوير إجراءات العمل فيها وذلك باستقدام الخبراء المختصين بالتسجيل وبزيارة الجامعات المتقدمة وكذلك الاشتراك بجمعيات التسجيل العالمية.

إجراءات القبول:
بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة تعلن عمادة القبول والتسجيل عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة لطلبة الثانوية العامة من حملتها من جميع أنحاء فلسطين.
إن أساس قبول الطالب بجامعة النجاح الوطنية هو معدله في امتحان الثانوية العامة الذي يجب أن لا يقل عن 90% لكلية الطب البشري، 85% لكلية الصيدلة، 80% لكلية الهندسة والبصريات، و75% لكلية الطب البيطري والتمريض، 70% لكليتي القانون وتكنولوجيا المعلومات، و65% لباقي الكليات باستثناء كلية الفنون وكلية التربية الرياضية حيث القبول يتم بشرطين هما معدله في الثانوية العامة 65% واجتيازه امتحان قدرات، وأن لا يكون قد مر على حصوله على شهادة الدراسة الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات لجميع الكليات باستثناء كلية الفنون، بعد تحديد المعدلات المقبولة في كل كلية يتم الإعلان في الصحف المحلية عن مواعيد لاستكمال إجراءات القبول.
ويشترط تقديم كشف علامات أصلي أو صورة مصدقة، وكذلك شهادة ميلاد أصلية أو صورة مصدقة، وصوره عن الهوية الشخصية وصوره شخصيه حديثه بالإضافة إلى دفع رسم الالتحاق المقرر، وبعد تقديم هذه الوثائق ودفع القسط يكون الطالب قد أصبح ملتحقاً بالجامعة ويحصل على رقم تسجيل وبطاقة الهوية الجامعية.

إجراءات التسجيل
يتم التسجيل للمساقات المختلفة التي سيدرسها الطالب في الفصل بواسطة الحاسوب بعد أن يكون قد اتفق مع المرشد على تلك المساقات.

دائرة العلاقات العامة
دائرة العلاقات العامة هي الجهة المسؤولة عن الأنشطة المتصلة بعلاقات الجامعة بالجهات الأخرى في الداخل والخارج وهي المسؤولة عن تنظيم تلك العلاقة بما يتضمن المحافظة على سمعة الجامعة ورفعة مكانتها في المجتمع. كذلك تكون مسؤولة عن تنسيق العلاقات الجامعية مع الجامعات العربية والأجنبية الصديقة. وتؤدي الدائرة المهام التالية:

1- تنظيم العلاقة مع الجهات الوطنية في الداخل والجامعات الأخرى الصديقة في الخارج.
2- تنسيق العلاقات والنشاطات الثقافية والعامة مع الجامعات الأخرى وتنظيم المعارض والحفلات التي تساعد على تفاعل الجامعة مع المجتمع وتعزز دورها الطليعي فيه.
3- جمع المعلومات الصادرة عن أجهزة الإعلام المختلفة والمتعلقة بالجامعة وتصنيفها وتحليلها وإعلام المسؤولين في الجامعة عنها.
4- جمع وحفظ الإحصائيات والمعلومات اللازمة عن المؤسسات الثقافية والعلمية والتعليمية في العالم.
5- الإشراف على إجراء الدراسات العلمية المتعلقة باتجاهات المواطنين أو اتجاهات الطلبة نحو الجامعة وذلك بالتعاون مع الأجهزة الأكاديمية والإدارية المعنية في الجامعة.
6- إصدار النشرات والمطبوعات للتعريف بالجامعة وأنشطتها المختلفة.
7- العلاقات العامة هي الجهة المخولة للتحدث رسمياً نيابة عن الجامعة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://radionablus.ahlamountada.com
عاشقة الوطن الأسير
مشرفة القــسم الترفيهي
مشرفة القــسم الترفيهي


انثى عدد المساهمات : 400
تـقيـم : 27218
عدد النقاطـ : 2
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: جامعة النجاح الوطنية.....نابلس   الخميس أكتوبر 08, 2009 8:41 pm

مشكووووووووووووووووور مغرم على المعلومات
احلى جامعة والله
مرسي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مہغہرم بعہيُونہك
صاحب الموقع
صاحب الموقع


ذكر عدد المساهمات : 3122
تـقيـم : 31771
عدد النقاطـ : 9
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: جامعة النجاح الوطنية.....نابلس   الجمعة أكتوبر 09, 2009 6:25 am

ولكمو الله يحلي ايامك ياااارب
ويسعدك أهلا وسهلا فيكي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://radionablus.ahlamountada.com
 
جامعة النجاح الوطنية.....نابلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~!~ مٍـنـتـُديـآٍت رآديُـو نـآْبلـُس ~!~ :: |--*¨®¨*--|منتدى كل مايختص في جامعات مدينة نابلس|--*¨®¨*--| :: ¦§¤~! قســم شامل عن جامعة النجاح الوطنية¦§¤~!-
انتقل الى: